التواصل مع المستخدمين

حسوب I/O منصة اجتماعية للنقاش حول قضايا تهم المجتمع العربي، بأسلوب حضاري ودي يرتقي بالحوار ويثري المحتوى العربي على الإنترنت.

تمنح المنصة صلاحيات إضافية لبعض الأعضاء المتفاعلين للإشراف على المجتمعات التي يهتمون بمتابعتها والمشاركة بها، ويتم استخدام هذه الصلاحيات ضمن حدود معينة لرفع جودة المحتوى وتعديل المخالفات إن وجدت.

في حال وجود مخالفة، يتم التواصل مع المستخدم وتوضيح الإجراء الذي تم اتخاذه لتعديل المشاركة وتحسين جودتها بما يتيح له الحصول على قدر أكبر من التفاعل من المستخدمين الآخرين. حيث تنطوي صلاحيات الإشراف على توعية المستخدمين بإرشادات الاستخدام الصحيحة، وتوجيههم كي لا تتكرر المخالفات مرةً أخرى.

يتم التواصل مع المستخدمين المخالفين عبر الرسائل الخاصة في الحالات التالية:

نشر مساهمة في مجتمع غير مناسب

يتم التواصل مع العضو وإبلاغه بالتعديل الذي تم من طرف المشرف على المساهمة بنقلها للمجتمع المناسب، مع ذكر السبب وهو نشر المساهمة في مجتمع غير مناسب.

كما يمكن توجيه المستخدم للاطلاع على مقالة نصائح لإضافة موضوع، لمعرفة الكيفية الصحيحة للنشر واختيار المجتمعات الملائمة قبل نشر مساهمة.

مثال:

مرحبًا حسن
معك أحمد، مشرف في مجتمع ريادة الأعمال.
يسعدنا مشاركتك الفاعلة في المجتمع، وأود إبلاغك أننا قمنا بتعديل المجتمع الذي اخترته لنشر مساهمتك في الرابط إلى مجتمع الحر، نظرًا لمناسبة المحور العام للمساهمة للمجتمع المذكور.
نرجو منك الاطلاع على نصائح لإضافة موضوع لمعرفة الكيفية الصحيحة للنشر واختيار المجتمعات.

استخدام عناوين مضللة وغير واضحة

عند قيام مستخدم بنشر مساهمة ذات عنوان غير واضح أو مضلل عن الفكرة الأساسية لمساهمته، يتم تعديل العنوان بما يناسب المساهمة والتواصل مع المستخدم لإبلاغه بالتعديل، مع توجيهه للاطلاع على مقالة نصائح لإضافة موضوع في قاعدة المعرفة لاتباع الكيفية الصحيحة في النشر مستقبلًا.

نشر مواضيع سياسية

إذا قام أحد مستخدمي المنصة بنشر مساهمات أو تعليقات تحتوي على مواضيع سياسية أو عرقية، يتم حذف المشاركة والتواصل مع المستخدم لإبلاغه بسبب الحذف وإرشاده إلى الكيفية الصحيحة لاختيار مواضيع النشر.

في حال عدم الرد وتكرار المخالفة مرة أخرى، يتم حظر المستخدم من المجتمع.

مثال:

مرحبًا خالد
معك أحمد، مشرف في مجتمع أفكار.
يسعدنا مشاركتك الفاعلة في المجتمع، وأود إبلاغك أنه تم حذف التعليق في المساهمة في الرابط نظرًا لتناولك جانبًا سياسيًا قد يؤدي لنقاش حاد بين أعضاء المنصة.
ننصحك بالاطلاع على المواضيع المثيرة للاهتمام والردود والنقاش لمعرفة الكيفية الصحيحة لاختيار أفكار الحوار في المساهمات والتعليقات.
نرجو الالتزام بقواعد المشاركة في المجتمع، وفي حال تكرار ذات المخالفة يؤسفنا حظرك من المجتمع.

النشر أو التعليق بلغة أجنبية

عند قيام أحد المستخدمين بنشر مساهمات أو تعليقات بلغة أجنبية غير اللغة العربية، يقوم المشرف بحذف المشاركة والتواصل مع صاحبها لإبلاغه بالإجراء الذي تم اتخاذه وتوضيح السبب بأن منصة حسوب I/O هي منصة اجتماعية عربية ولا يتم النشر بها بغير اللغة العربية.

مع التأكيد أنه في حال تكرار المخالفة يتم حظر المستخدم من المجتمع.

مثال:

مرحبًا عزيزتي
معك أحمد، مشرف في مجتمع التقنية
يسعدنا مشاركتك الفاعلة في المجتمع، وأود بإبلاغك أنه تم حذف مساهمتك بعنوان -***- نظرًا لنشرها بلغة إنجليزية. نعتمد في حسوب I/O على المشاركة باللغة العربية كلغة سائدة للحوار بين أعضاء المنصة، ولتحصلي على أكبر قدر من التفاعل والردود.
نرجو منك الالتزام بقواعد المشاركة حيث أن تكرار المخالفة قد يؤدي للحظر من المجتمع.

التعرض لأحد المستخدمين

يتم التواصل مع المستخدمين في حال الإساءة لأحد الأعضاء بألفاظ خارجة أو بالتحريض ضده لأي سببٍ كان. في مثل هذه الحالات، يتم إبلاغ المستخدم بحذف مشاركته للسبب المذكور، ونصحه بضرورة الالتزام بآداب الحوار الموضوعي وضوابط النقاش والابتعاد عن الشخصنة.

في حال تجاهل المستخدم التواصل وتم تكرار المخالفة مرةً أخرى، يتم حظره من المجتمع.

مثال:

مرحبًا علياء
معك أحمد، مشرف في مجتمع التعلم والتعليم
يسعدنا مشاركاتك الفاعلة في المجتمع، وأود إبلاغك أنني قمت بحذف تعليقك على المساهمة في الرابط التالي نظرًا لاحتوائه مخالفة صريحة وإساءة مباشرة لأحد أعضاء المجتمع.
أرجو منك الالتزام بالنقاش الحضاري والابتعاد عن التشدد والشخصنة، وأنصحك بالاطلاع على المغالطات المنطقية تجنًبًا للوقوع بها خلال النقاش في المستقبل.
علماً أن تكرار المخالفة يؤدي للحظر من المجتمع.

نشر روابط دعائية

إذا قام أحد مستخدمي المنصة بنشر روابط ترويجية بشكل متكرر بما يضر المشاركات الفاعلة، أو نشر روابط مخلة أو تحتوي مواد مخالفة لقواعد الاستخدام، يُفضل حذف الروابط ومراسلة المستخدم لإبلاغه بسبب حذف مشاركته، مع التأكيد على حظره في حال تكرار ذات المخالفة.

مثال:

مرحبًا -****-
معك أحمد، من مجتمع العمل الحر
يسعدنا مشاركتك الفاعلة في المجتمع، وأود إبلاغك أنني قمت بحذف تعليقاتك التي تحتوي على روابط ترويجية لأحد المواقع الإلكترونية، بسبب مخالفتها لشروط الاستخدام وإضرارها بمشاركات باقي الأعضاء.
أرجو منك الاطلاع على إرشادات استخدام منصة حسوب I/O لتجنب الوقوع في مثل هذه المخالفة مرةً أخرى.
علماً أن تكرارها يؤدي للحظر من المجتمع.

اقرأ أيضًا: